منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم فى منتديات مايكل جاكسون (ملك البوب) M.J،
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى،
فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى،
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الإدارة


أهلا وسهلا بك إلى منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب.أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اخر المواضيع
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اسعار وارقام شركات نقل العفش فى جدة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دبي: تدشين أول مبنى في العالم مطبوع بتكنولوجيا 3D
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مدرس صيني لديه مهارات رائعة بالطباشير! (7 صور)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فرش نوم للأطفال بتصاميم جميلة (9 صور)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أصغر سيارة في العالم تم صنعها قبل 50 عام! (7 صور)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك “ميغالو” يخت فاخر وغواصة في نفس الوقت! (6 صور)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك صور مجنونة من دبي! (26 صورة)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك باريس أيام طوفان عام 1910م.. والآن! (6 صور)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أفضل 5 ساعات في العالم حتى الآن! (5 صور)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيف تخيلت وكالة ناسا المستقبل! (13 صورة)
12th نوفمبر 2017, 00:14
17th يونيو 2016, 15:32
17th يونيو 2016, 15:26
17th يونيو 2016, 15:24
17th يونيو 2016, 15:23
17th يونيو 2016, 15:22
17th يونيو 2016, 15:21
17th يونيو 2016, 15:20
17th يونيو 2016, 15:19
17th يونيو 2016, 15:18
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


منتديات مايكل جاكسون لشباب العرب :: الأقسام الدينية والإسلامية Islamic and religious sections :: قصص الانبياء و الصحابة

شاطر
4th مارس 2013, 10:38
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
الرتبه:
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الدولة : مصر
الجنس : ذكر
مزاجى مزاجى :
عدد المساهمات : 21090
نقاط النشاط : 38896
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: عكاشة بن محصن رضى الله تعالى عنه


عكاشة بن محصن رضى الله تعالى عنه


عكاشة بن محصن رضى الله تعالى عنه



نسبه :

عكاشة بن محصن بن حرثان بن قيس بن مرة بن كثير بن غنم بن دودان بن أسد بن خزيمة الأسدي،

حليف لبني أمية، يكنى أبا محصن حليف بني عبد شمس[1].

و(عكاشة) بتخفيف الكاف وتشديدها، و(حرثان) بضم الحاء المهملة

وسكون الراء وبالثاء المثلثة وبعد الألف نون[2].

وقال ابن سعد: سمعت بعضهم يشدد الكاف في عكاشة،

وبعضهم يخففها[3]. أخو أم قيس بنت محصن[4].

وأبو محصن من السابقين الأولين، دعا له رسول الله بالجنة في حديث:

"سبقك بها عكاشة"، وهو أيضًا بدري أحدي[5]. كان من فضلاء الصحابة،

شهد بدرًا وأحدًا والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله[6].



أثر الرسول في تربية عكاشة بن محصن :

قال ابن إسحاق:

قال رسول الله فيما بلغني:

( منا خير فارس في العرب )

قالوا: ومن هو يا رسول الله؟

قال:

( عكاشة بن محصن )

فقال ضرار بن الأزور: ذاك رجل منا يا رسول الله.

قال:

( ليس منكم ولكنه منا ) 7].

وقد دعا النبي له، وقوله عنه:

( سبقك بها عكاشة )

أهم ملامح شخصية عكاشة بن محصن :

شجاعة وإقدام عكاشة بن محصن :

من مواقفه في حروب المرتدين أنه لما ولى طليحة هاربًا، تبعه عكاشة بن محصن

وثابت بن أقرم وكان طليحة قد أعطى الله عهدًا: أن لا يسأله أحد النزول إلا فعل،

فلما أدبر ناداه عكاشة بن محصن: يا طليحة! فعطف عليه فقتل عكاشة،

ثم أدركه ثابت فقتله أيضًا طليحة، ثم لحق المسلمون أصحاب طليحة،

فقتلوا وأسروا[8].



حرص عكاشة بن محصن على الجهاد :

من خلال عدم تخلفه عن أيٍّ من المشاهد؛ شهد بدرًا وأحدًا والخندق

والمشاهد كلها مع رسول الله.



مسارعة عكاشة بن محصن إلى الخيرات وتحينه الفرص :

كما في الحديث الصحيح ، وفي آخره :

( سبقك بها عكاشة ) .



القيادة عند عكاشة بن محصن :

حيث أمّره الرسول على أكثر من سرية ، و ولاّه بعض ولاياته ؛

كسرية عكاشة بن محصن الأسدي إلى الغمر [9] ،

وسرية عكاشة بن محصن الأسدي إلى الجناب أرض عذرة وبلي [10] .

عن كثير بن الصلت قال : مات رسول الله وعماله على بلاد حضرموت

زياد بن لبيد البياضي على حضرموت ، وعكاشة بن محصن على السكاسك والسكون ،

والمهاجر على كندة ، وكان بالمدينة لم يكن خرج حتى توفي رسول الله ،

فبعثه أبو بكر بعد إلى قتال من باليمن [11] .



ذكاء و فطنة عكاشة بن محصن :

ويتضح ذلك من هذا الموقف : سرية عبد الله بن جحش الأسدي إلى نخلة

في رجب على رأس سبعة عشر شهرًا من مهاجر رسول الله ،

بعثه في اثني عشر رجلاً من المهاجرين ، كل اثنين يتعقبان بعيرًا إلى بطن نخلة

وهو بستان بن عامر الذي قرب مكة ، وأمره أن يرصد بها عير قريش،

فوردت عليه [12] ، فلما رآهم القوم هابوهم وقد نزلوا قريبًا منهم،

فأشرف لهم عكاشة بن محصن وكان قد حلق رأسه ،

فلما رأوه أمّنوا وقالوا : عمار ، لا بأس عليكم منهم .

وتشاور القوم فيهم وذلك في آخر يوم من رجب

فقال القوم : والله لئن تركتم القوم هذه الليلة ليدخلن الحرم فليمتنعن منكم به ،

ولئن قتلتموهم لتقتلنهم في الشهر الحرام ، فتردد القوم وهابوا الإقدام عليهم ،

ثم شجعوا أنفسهم عليهم وأجمعوا على قتل من قدروا عليه منهم وأخذ ما معهم .

فرمى واقد بن عبد الله التميمي عمرو بن الحضرمي بسهم فقتله ،

و استأسر عثمان بن عبد الله والحكم بن كيسان وأفلت نوفل بن عبد الله فأعجزهم .

و أقبل عبد الله بن جحش وأصحابه بالعير وبالأسيرين حتى قدموا على رسول الله المدينة [13] .



بعض مواقف عكاشة بن محصن مع الرسول:

في البخاري حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ مَيْسَرَةَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ ، حَدَّثَنَا حُصَيْنٌ عَنْ عَامِرٍ ،

عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا - قَالَ : لاَ رُقْيَةَ إِلاَّ مِنْ عَيْنٍ أَوْ حُمَةٍ .

فَذَكَرْتُهُ لِسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ فَقَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عَبَّاسٍ ،

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ :

( عُرِضَتْ عَلَيَّ الأُمَمُ ، فَجَعَلَ النَّبِيُّ وَالنَّبِيَّانِ يَمُرُّونَ مَعَهُمُ الرَّهْطُ

وَالنَّبِيُّ لَيْسَ مَعَهُ أَحَدٌ حَتَّى رُفِعَ لِي سَوَادٌ عَظِيمٌ ،

قُلْتُ : مَا هَذَا أُمَّتِي هَذِهِ ؟

قِيل : بَلْ هَذَا مُوسَى وَقَوْمُهُ .

قِيلَ : انْظُرْ إلى الأُفُقِ ، فَإِذَا سَوَادٌ يَمْلأُ الأُفُقَ ،

ثُمَّ قِيلَ لِي : انْظُرْ هَا هُنَا وَهَا هُنَا فِي آفَاقِ السَّمَاءِ ،

فَإِذَا سَوَادٌ قَدْ مَلأَ الأُفُقَ ،

قِيلَ : هَذِهِ أُمَّتُكَ ، وَيَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْ هَؤُلاءِ سَبْعُونَ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ )

. ثُمَّ دَخَلَ وَلَمْ يُبَيِّنْ لَهُم ْ، فَأَفَاضَ الْقَوْمُ

وَقَالُوا : نَحْنُ الَّذِينَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاتَّبَعْنَا رَسُولَهُ ، فَنَحْنُ هُمْ أَوْ أَوْلاَدُنَا الَّذِينَ وُلِدُوا فِي الإِسْلاَمِ ،

فَإِنَّا وُلِدْنَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ . فَبَلَغَ النَّبِيَّ فَخَرَجَ

فَقَالَ :

( هُمُ الَّذِينَ لاَ يَسْتَرْقُونَ وَلاَ يَتَطَيَّرُونَ وَلاَ يَكْتَوُونَ ، وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ )

. فَقَالَ عُكَاشَةُ بْنُ مِحْصَنٍ : أَمِنْهُمْ أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟

قَالَ :

( نَعَمْ ) .

فَقَامَ آخَرُ فَقَالَ : أَمِنْهُمْ أَنَا ؟

قَالَ :

( سَبَقَكَ بِهَا عُكَاشَةُ ) [14] .

وفي النسائي : أَخْبَرَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ،

عَنْ أَبِي الْحَسَنِ مَوْلَى أُمِّ قَيْسٍ بِنْتِ مِحْصَنٍ ، عَنْ أُمِّ قَيْسٍ قَالَتْ : تُوُفِّيَ ابْنِي فَجَزِعْتُ عَلَيْهِ ،

فَقُلْتُ لِلَّذِي يَغْسِلُه ُ: لاَ تَغْسِلِ ابْنِي بِالْمَاءِ الْبَارِدِ فَتَقْتُلَهُ .

فَانْطَلَقَ عُكَّاشَةُ بْنُ مِحْصَنٍ إلى رَسُولِ اللَّهِ فَأَخْبَرَهُ بِقَوْلِهَا :

فَتَبَسَّمَ ،

ثُمَّ قَالَ :

( مَا قَالَتْ طَالَ عُمْرُهَا )

، فَلاَ نَعْلَمُ امْرَأَةً عَمِرَتْ مَا عَمِرَتْ [15] .

وانكسر في يده سيف فأعطاه رسول الله عرجونًا أو عودًا، فعاد في يده سيفًا

يومئذ شديد المتن أبيض الحديدة ، فقاتل به حتى فتح الله على رسوله،

ثم لم يزل عنده يشهد به المشاهد مع رسول الله حتى قتل في الردة وهو عنده ،

وكان ذلك السيف يسمى العون [16] .



بعض مواقف عكاشة بن محصن مع الصحابة :

ما كان منه في حروب الردة ، وحسن بلائه في قتال المرتدين ، حتى قُتل شهيدًا .



وفاة عكاشة بن محصن :

قال ابن حجر: " اتفق أهل المغازي على أن ثابت بن أقرم

قتل في عهد أبي بكر الصديق قتله طليحة بن خويلد الأسدي ،

وقال عمر لطليحة بعد أن أسلم : كيف أحبك وقد قتلت الصالحيْنِ عكاشة بن محصن ،

وثابت بن أقرم ؟ فقال طليحة : أكرمهما الله بيدي ولم يهني بأيديهما"[17].

وعن أم قيس بنت محصن قالت:

توفي رسول الله وعكاشة ابن أربع وأربعين سنة ،

وقتل بعد ذلك بسنة ببزاخة في خلافة أبي بكر الصديق سنة اثنتي عشرة ،

وكان عكاشة من أجمل الرجال [18] .



المصادر :

[1] ابن عبد البر: الاستيعاب 3/1080.

[2] ابن الأثير: أسد الغابة 1/780 .

[3] ابن عبد البر: الاستيعاب 3/1080.

[4] ابن حبان : الثقات 3/321 .

[5] الذهبي : تاريخ الإسلام 1/374 .

[6] ابن سعد : الطبقات الكبرى 3/92.

[7] ابن كثير : البداية والنهاية 3/290، 291.

[8] محمد بن عبد الوهاب : مختصر سيرة الرسول 1/268.

[9] ابن سعد: الطبقات الكبرى 2/84 .

[10] المصدر السابق 2/164.

[11] الطبري: تاريخ الرسل والملوك 2/300 .

[12] ابن سعد : الطبقات الكبرى 2/10.

[13] ابن هشام : السيرة النبوية 3/148.

[14] البخاري : كتاب الطب ، باب من اكتوى أو كوى غيره

وفضل من لم يكتو، حديث رقم (5270) .

[15] النسائي : كتاب الجنائز ، باب غسل الميت بالحميم، حديث رقم (1859) .

[16] ابن الأثير: أسد الغابة 1/780 .

[17] ابن حجر: الإصابة في تمييز الصحابة 1/383 .

[18] ابن عبد البر: الاستيعاب 3/1080.





توقيع : memogo




لست الافضل ولكن لى اسلوبى
سأظل دائما اتقبل راى الناقد والحاسد
فا الاؤل يصحح مسارى والثانى يزيد من اصرارى





 
memogo




4th مارس 2013, 11:17
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
الرتبه:
مشرف الأقسام الدينية و قسم الصور العام
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
الدولة : مصر
الجنس : ذكر
مزاجى مزاجى :
عدد المساهمات : 21090
نقاط النشاط : 38896
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: عكاشة بن محصن رضى الله تعالى عنه


عكاشة بن محصن رضى الله تعالى عنه


فين(وين) الردود؟ منتظر ردودكم إخوانى وأحبائى وأرجوا منكم التفاعل بيننا بالمنتدى ولكم شكرى وتقديرى





توقيع : memogo




لست الافضل ولكن لى اسلوبى
سأظل دائما اتقبل راى الناقد والحاسد
فا الاؤل يصحح مسارى والثانى يزيد من اصرارى





 
memogo








الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة